10 أوامر Windows مفيدة من موجة الاوامر يجب أن تتعرف عليها

10 أوامر Windows مفيدة يجب أن تعرفها


وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام به فقط من موجة الأوامر، حتى في Windows. بعض من هذه الأدوات لا يكون لديها واجهه رسومية، بينما الآخر مجرد أسرع استخدام أكثر من الواجهات الرسومية الخاصة بها.
ربما أننا لا يمكن أن نغطي جميع الأوامر المفيدة التي يمكنك استخدامها في موجه الأوامر أو PowerShell هنا. و سوف يكون التركيز على الأوامر التي ينبغي أن تكون مفيدة.
ipconfig – بسرعة إيجاد الخاص بك عنوان IP
يمكنك العثور على عنوان IP الخاص بك من خلال "لوحة التحكم"، ولكن هذا يأخذ عدد قليل من النقرات. الأمر ipconfig طريقة سريعة لتحديد عنوان IP للكمبيوتر الخاص بك وغيرها من المعلومات، مثل عنوان العبارة الافتراضية لها – مفيدة إذا كنت تريد أن تعرف عنوان IP لواجهة ويب لجهاز التوجيه الخاص بك.
لاستخدام الأمر، فقط اكتب ipconfig في نافذة موجه الأوامر. سترى قائمة من كافة اتصالات الشبكة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ابحث ضمن محول LAN اللاسلكية إذا كنت متصلاً بإنترنت لاسلكي أو محول إيثرنت "اتصال محلي" إذا كنت متصلاً بشبكة سلكية.


ipconfig/flushdns – "مسح ذاكرة محلل DNS الخاص بك"
إذا قمت تغيير ملقم DNS الخاص بك، الآثار لن تاخذ بالضرورة اماكنها فورا. يستخدم Windows ذاكرة التخزين مؤقت ليتذكر ردود DNS التي تلقاها، لتوفير الوقت عند الوصول إلى العناوين نفسها مرة أخرى في المستقبل.
للتأكد من حصول ويندوز على عناوين من ملقمات DNS جديدة بدلاً من استخدام إدخالاتة القديمة، المخزنة مؤقتاً، قم بتشغيل الأمر ipconfig/flushdns بعد تغيير ملقم DNS الخاص بك.


ping, tracert – "استكشاف مشكلات اتصال الشبكة"
إذا كنت تعاني من مشكلات الاتصال بموقع على شبكة الإنترنت أو غيرها مشكلات في اتصال الشبكة، ويندوز وأنظمة التشغيل الأخرى لديها بعض الأدوات القياسية التي يمكنك استخدامها لتحديد المشاكل.
أولاً، هناك الأمر ping. اكتب ping google.com و Windows سيقوم بإرسال حزم إلى Google.com. جوجل سوف تستجيب وتخبركم بأنه قد تلقي. ستتمكن من أن ترى إذا كانت الحزمة لم تصل إلى Google.com — ربما فقدت الحزمة – و ام كم من الوقت استغرق لتسمع الرد مرة أخرى – ربما الحزم تاخذ بعض الوقت للوصول الى الوجهه.


هناك أيضا الأمر tracert، الذي يتتبع الطريق الذي تستغرقه الحزمة للوصول إلى وجهة. على سبيل المثال شغل tracert google.com وسترى المسار يأخذ الحزمة الخاصة بك للوصول إلى جوجل.



إذا كنت تواجه مشاكل في الاتصال بموقع على شبكة الإنترنت، يمكن أن تظهر tracert لك حيث يتم حدوث المشكلة.
إيقاف تشغيل-"إيقاف إنشاء اختصارات" في ويندوز 8
الأمر إيقاف التشغيل مفيد بشكل خاص في ويندوز 8. يمكنك استخدامه لإنشاء الاختصارات الخاصة بك ووضعها في الشاشة ابدأ أو سطح المكتب، مما يسمح لك بسهولة أكبر في إيقاف Windows .
يمكن أيضا استخدام هذا الأمر لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في ويندوز 8، يمكنك حتى استخدام مفتاح خاص بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة.
• إيقاف التشغيل: shutdown /s /t 0
• إعادة: shutdown /r /t 0
• إعادة التشغيل في خيارات بدء التشغيل: shutdown /r /o


recimg – "إنشاء مخصص استعادة الصور"
تسمح لك ميزة "تحديث الكمبيوتر الخاص بك" على ويندوز 8 باستعادة حالة النظام للكمبيوتر الخاص بك إلى حالته الأصلية – او تثبيت Windows نظيف أو كجهاز الكمبيوتر جاء من الشركة المصنعة لها. يمكنك إنشاء صور الانتعاش المخصصة الخاصة بك، ولكن هذه الميزة مخفياً، لديك للقيام بذلك باستخدام الأمر recimg من سطر الأوامر. وهذا يسمح لك إزالة bloatware المثبتة من قبل الشركة المصنعة أو إضافة البرامج المفضلة لديك في سطح المكتب إلى صورة الاسترداد الخاصة بك.
لمزيد من المعلومات حول استخدام recimg ، قراءة نظرة عامة على كل شيء تحتاج لمعرفته حول إنشاء واستخدام الصور الانتعاش مخصصة في ويندوز 8.


wbadmin بدء النسخ الاحتياطي – "إنشاء نظام استرداد الصور"
يزيل ويندوز 8.1 واجهة ويندوز 7 للنسخ الاحتياطي، مما يسمح لك بإنشاء نظام صور النسخ الاحتياطي. نظام الصور هذا يحتوي على لقطة كاملة لكل ملف واحد في النظام، حيث أنها مختلفة من استرداد الصور لويندوز 8.
بينما تم إزالة واجهة الرسومية بمسؤولي النظام وكن لا يزال من الممكن إنشاء نظام النسخ الاحتياطية لصورة عن طريق تشغيل wbadmin الأمر cmdlet للنسخ الاحتياطي في نافذة PowerShell. وخلافا لجميع الأوامر الأخرى هنا، يجب تشغيل أداة سطر الأوامر هذه من داخل PowerShell، لا موجه الأوامر.


sfc /scannow – ملفات نظام المسح الاني للمشاكل
يتضمن Windows أداة مدقق ملفات النظام التي تفحص ملفات النظام الخاصة به ويبحث عن المشاكل. إذا كانت ملفات النظام مفقودة أو تالفة، سوف يصلحها "مدقق ملفات النظام". وهذا قد يحل مشاكل مع بعض أنظمة Windows.
لاستخدام هذه الأداة، افتح نافذة موجه الأوامر كمسؤول وقم بتشغيل الأمر sfc/scannow .


telnet – الاتصال بخوادم Telnet
اذا لم يتم تثبيت عميل telnet بشكل افتراضي. سيكون عليك تثبيته من "لوحة التحكم". بمجرد تثبيتة، يمكنك استخدام الأمر telnet للاتصال بخوادم telnet بدون تثبيت أي برامج طرف ثالث.
يجب تجنب استخدام telnet إذا يمكنك ذلك، ولكن إذا كنت متصلاً مباشرة إلى جهاز، ويتطلب ذلك استخدام telnet لإعداد شيء — جيدا،هذا ما يمكنك فعله.


cipher – حذف بشكل دائم والكتابة الدليل
غالباً ما يستخدم الأمر cipher لإدارة التشفير، ولكن له أيضا خيار الذي  كتابة  البيانات المهملة لمحرك أقراص، يمكنبه استرداد   مساحة حرة، وضمان ان الملفات المحذوفة لن تسترد.  الملفات المحذوفة تكون عادة على القرص إلا إذا كنت تستخدم محرك أقراص في حالة صلبة SSD. الأمر cipher فعال يسمح لك "بتنظيف" محرك الأقراص دون تثبيت أدوات أي طرف ثالث .
لاستخدام الأوامر، حدد محرك الأقراص الذي تريد تنظيفة مثل ذلك:
ciper /w:C:


netstat----قائمة اتصالات الشبكة ومنافذ
الأمر netstat مفيدة بشكل خاص، عرض جميع أنواع إحصائيات الشبكة عند استخدامها مع خياراته المختلفة. واحد من الخيارين الأكثر إثارة للاهتمام من netstat هو netstat -an ، الذي سيتم عرض قائمة بكافة اتصالات شبكة الاتصال المفتوحة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بة، جنبا إلى جنب مع المنافذ التي يستخدمونها وعنوان IP الخارجي المتصلين بة.


هذه ليست قائمة شاملة لجميع الأوامر قد تجدها مفيدة، ولكن نأمل أنه قد أعطى لك بعض فكرة عن العديد من الأدوات القوية الكامنة تحت السطح. لينكس ليس نظام التشغيل حيث حيث فقط يمكن للمستخدمين الاستفادة من تعلم بعض الأوامر.
Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Recent Posts

Unordered List

  • Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit.
  • Aliquam tincidunt mauris eu risus.
  • Vestibulum auctor dapibus neque.

Sample Text

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation test link ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat.

Pages

Theme Support

Need our help to upload or customize this blogger template? Contact me with details about the theme customization you need.