كيف تقلص حجم ملف WinSXS في ويندوز8 و ويندوز7






المجلدWinSXS في C:\Windows\WinSXS ضخم ولايزال ينمو كلما طالت فترة  Windows المثبت لديك. يبني هذا المجلد الملفات غير الضرورية على مر الزمن، مثل الإصدارات القديمة من مكونات النظام






كما يتضمن هذا المجلد ملفات إزالة تثبيت مكونات Windows. حتى إذا لم تكن لديك مكونات Windows مثبتة، سوف تكون في مجلد winsxs وتأخذ مساحة.






لماذا يحصل winsxs على مجلد كبير






يحتوي المجلد على winsxs جميع مكونات نظام Windows. في الواقع، مكونات الملفات الاخرى في Windows هي مجرد روابط للملفات الواردة في المجلد  winsxs. يحتوي المجلد winsxs  علىكل ملف نظام التشغيل.


عندما يقوم Windows بتثبيت التحديثات، يسقط مكونالنافذةالجديدة في المجلد WinSXS ويبقى المكون القديم  في المجلد WinSXS. وهذا يعني أن كل تحديث لـ Windows  يزيد حجم المجلد WinSXS الخاص بك. وهذا ما يسمح لك بإزالة تثبيت تحديثات نظام التشغيل من "لوحة التحكم.


ويندوز 7 تعامل مع ذلك عن طريق ميزة تسمح لويندوز بتنظيف ملفات تحديث الويندوز القديمة بعد تثبيت حزمة خدمة Windows الجديدة. كانت الفكرة أن النظام أن يتم تنظيفة بانتظام مع حزم الخدمات(service packs) .






ومع ذلك، ويندوز 7 لم ير سوى حزمة خدمة واحدة - الخدمة Service Pack 1 - صدرj في عام 2010. مايكروسوفت ليس لديها أي نية لإطلاق حزمة آخرى. هذا يعني أنه، لأكثر من ثلاث سنوات، وملفات إلغاء التثبيت تحديث Windows التي تم بنائها على أنظمة ويندوز 7 ولا يمكن إزالتها بسهولة.






تنظيف ملفات التحديث في ويندوز:-


لإصلاح هذه المشكلة، مايكروسوفتاستجلبتمؤخرا ميزة من ويندوز 8 لنظام التشغيل Windows 7. فعلوا ذلك من دون ضجة اعلامية – وهي تعمل بنفس الطريقه في تحديث نظام التشغيل النموذجي، من النوع الذي لا يضيف ميزات جديدة.


 


لتنظيف ملفات التحديث هذه ، قم بفتح معالج تنظيف القرص (اضغط على مفتاح ويندوز، اكتب "disk cleanup " في القائمة ابدأ، واضغط على Enter). انقر على زر تنظيف ملفات النظام، وتمكين الخيار تنظيف ويندوز Update وانقر فوق موافق. إذا كنت تستخدم نظام ويندوز 7 لبضع سنوات، من المرجح أن تكون قادر على تحرير عدة غيغابايت من المساحة.


 


في المرة التالية عند إعادة تشغيل الكمبيوتر بعد القيام بذلك، فان Windows يستغرق بضع دقائق لتنظيف ملفات النظام قبل أن تتمكن من تسجيل الدخول واستخدام سطح المكتب الخاص بك.


 


إذا كنت لا ترى هذه الميزة في نافذة Disk Cleanup ، أنت من المحتمل متاخر عن  التحديثات الخاصة بك – قم بتثبيت أحدث التحديثات من Windows Update.


ويندوز 8 و 8.1 توجد بها هذه الميزات التي تفعل ذلك تلقائيا. في الواقع، هناك مهمة StartComponentCleanup المضمنة مع Windows التي سيتم تشغيلها تلقائيا في الخلفية، وتنظف مكونات 30 يوما بعد تثبيت البرنامج . هذه الفترة لمدة 30 يوما توفر لك الوقت لإلغاء التحديث إذا كان يسبب المشاكل.



 


إذا كنت ترغب في إزالة التحديثات يدوياً، يمكنك أيضا استخدام خيار "تنظيف" تحديث Windows في نافذة "Disk Usage "، مثلما يمكنك في Windows 7. , لفتحه انقر على زر Windows واكتب (disk cleanup) لإجراء بحث، وانقر على الاختصار


“Free up disk space by removing unnecessary files”







 



















 ويندوز8.1 يعطيك خيارات أكثر، مما يسمح لك بإزالة كافة الإصدارات السابقة من المكونات غير المثبتة، حتى تلك التي لم تكن موجودة لأكثر من 30 يوما بالقوة. يجب تشغيل هذه الأوامر في موجه أوامر غير مقيد – وبعبارة أخرى، بدء تشغيل إطار موجه الأوامر كمسؤول.


على سبيل المثال،الأمر التالي سيتم إلغاء  كافة الإصدارات السابقة من المكونات دون فترة سماح مدتها 30 يوما للمهمة المجدولة:


DISM.exe /online /Cleanup-Image /StartComponentCleanup


الامر التالي سيحذف ملفات الغاء التثبيت للـ service packs ,اي لن تستطيع الغاء تثبيت ملفات السيرفس باكس الموجودة بالجهاز .


DISM.exe /online /Cleanup-Image /SPSuperseded


الامر التالي سيحذف اي ملفات تثبيت قديمة.


DISM.exe /online /Cleanup-Image /StartComponentCleanup /ResetBase






ازالة المكونات حسب الطلب


الإصدارات الحديثة من Windows تسمح لك بتمكين أو تعطيل ميزات Windows على الطلب. ستجد قائمة بهذه الميزات في نافذة ميزات Windows يمكنك الوصول من خلال "لوحة التحكم".























حتى الميزات التي لم يتم تثبيتها – هي الميزات التي تشاهد في هذاة النافذة – يتم تخزينها على القرص الصلب الخاص بك في المجلد WinSXS الخاص بك. إذا اخترت تثبيتها، سوف تجدها في مجلد WinSXS الخاص بك. وهذا يعني لن تحتاج إلى تحميل أي شيء أو توفر وسائط تثبيت Windows لتثبيت هذه الميزات.


 


ومع ذلك، هذه الميزات تحتل مساحة كبيرة. في حين أن هذا لا ينبغي أن يكون في أجهزة الكمبيوتر النموذجية، المستخدمين الذي يريدون تقليص مساحة التخزين أو مسؤولي  Windows serve الذين يرغبون في تقليل ملفات التثبيت على Windows وصولاً إلى أصغر مجموعة ممكنة من نظام الملفات قد ترغب في التخلص من  هذه الملفات من محركات الأقراص الثابتة الخاصة بهم.


 


ولهذا السبب، أضاف ويندوز 8 خيار جديد يسمح لك بإزالة هذه المكونات غير المثبتة من المجلد WinSXS تماما، تحرير مساحة. إذا اخترت تثبيت إزالة المكونات في وقت لاحق، سيطالبك Windows بتحميل ملفات المكون من Microsoft.













للقيام بذلك، افتح إطار موجه الأوامر كمسؤول. استخدم الأمر التالي لمعرفة الميزات


DISM.exe /Online /English /Get-Features /Format:Table


سترى قائمة بالمميزات الاسم والحالة الحالية
















لازالة ميزة استخدم الامر التالي واستبدل الاسم بالاسم من القائمة اعلاه


DISM.exe /Online /Disable-Feature /featurename:NAME /Remove

















إذا قمت بتشغيل الأمر/GetFeatures مرة أخرى، سوف تشاهد الآن أن الميزة لديه حالة من of “Disabled with Payload Removed” بدلاً من مجرد “Disabled.” ". هكذا كيف تعرف أنها لا تأخذ مساحة على القرص الثابت للكمبيوتر الخاص بك.

Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Recent Posts

Unordered List

  • Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit.
  • Aliquam tincidunt mauris eu risus.
  • Vestibulum auctor dapibus neque.

Sample Text

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation test link ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat.

Pages

Theme Support

Need our help to upload or customize this blogger template? Contact me with details about the theme customization you need.